~¤©§][ منتديات Jordan][§©¤~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

~¤©§][ منتديات Jordan][§©¤~

مرحبا بكم في منتديات jordan
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
madrid2ever
من أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_rcapمن أغراض القصة في القرآن الكريم Voting_barمن أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_lcap 
The LoOrd
من أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_rcapمن أغراض القصة في القرآن الكريم Voting_barمن أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_lcap 
famous_33
من أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_rcapمن أغراض القصة في القرآن الكريم Voting_barمن أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_lcap 
Obai
من أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_rcapمن أغراض القصة في القرآن الكريم Voting_barمن أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_lcap 
METALLICA
من أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_rcapمن أغراض القصة في القرآن الكريم Voting_barمن أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_lcap 
hamooda
من أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_rcapمن أغراض القصة في القرآن الكريم Voting_barمن أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_lcap 
medo55
من أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_rcapمن أغراض القصة في القرآن الكريم Voting_barمن أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_lcap 
bassel_leo10
من أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_rcapمن أغراض القصة في القرآن الكريم Voting_barمن أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_lcap 
shadow
من أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_rcapمن أغراض القصة في القرآن الكريم Voting_barمن أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_lcap 
بسمة ألم
من أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_rcapمن أغراض القصة في القرآن الكريم Voting_barمن أغراض القصة في القرآن الكريم Vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» كيف تحمي نفسك ..؟
من أغراض القصة في القرآن الكريم Icon_minitimeالخميس يونيو 11, 2009 5:47 am من طرف SOs2

» ألمجموعة الأولى للهاكات
من أغراض القصة في القرآن الكريم Icon_minitimeالسبت فبراير 07, 2009 11:04 am من طرف madrid2ever

» طريقه سهلة و مبسطه لحفظ وختم القرآن الكريم
من أغراض القصة في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2008 11:41 am من طرف Obai

» أسطورة نوكيا الجديدة Nokia N97 Nseries
من أغراض القصة في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2008 11:20 am من طرف Obai

» قــمـــ 14ــــر
من أغراض القصة في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2008 9:59 am من طرف Obai

» انظرو الى هذه العيون ولا تحاولو التقليد
من أغراض القصة في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:49 pm من طرف Obai

» تــعــال إهـــدي اللي بعــدك هـــديـــة..
من أغراض القصة في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 09, 2008 2:46 pm من طرف Obai

» فيلم اخر اعجبني
من أغراض القصة في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 08, 2008 8:39 am من طرف madrid2ever

» فيلم كرتون من donald duck اعجبني من سنة 1943
من أغراض القصة في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد ديسمبر 07, 2008 10:56 pm من طرف madrid2ever


 

 من أغراض القصة في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
madrid2ever
Admin
Admin
madrid2ever


ذكر عدد الرسائل : 317
العمر : 32
الموقع : قطر
المزاج : من أغراض القصة في القرآن الكريم 810
قوة العضوية : من أغراض القصة في القرآن الكريم 1001010
الهواية : من أغراض القصة في القرآن الكريم Chess10
مهنة العضو : من أغراض القصة في القرآن الكريم Player10
وسام 1 : من أغراض القصة في القرآن الكريم A92c8611
وسام 2 : من أغراض القصة في القرآن الكريم Aa512810
وسام 3 : من أغراض القصة في القرآن الكريم 110
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

من أغراض القصة في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: من أغراض القصة في القرآن الكريم   من أغراض القصة في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 09, 2008 9:50 pm

من أغراض القصة في القرآن الكريم
بقلم سيد قطب رحمه الله

_ كان من أغراض القصة إثبات الوحي والرسالة. فمحمد _ صلى الله عليه وسلم _ لم يكن كاتباً ولا قارئاً، ولا عرف عنه أنه يجلس إلى أحبار اليهود والنصارى؛ ثم جاءت هذه القصص في القرآن _ وبعضها جاء في دقة وإسهاب كقصص إبراهيم ويوسف وموسى وعيسى. فورودها في القرآن اتخذ دليلاً على وحي يوحى... والقرآن ينص على هذا الغرض نصَّاً في مقدمات القصص أو في أعقابها.
جاءت في أول سورة "يوسف": "إنا أنزلناه قرآنا عربيَّاً لعلكم تعقلون. نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن، وإن كنتَ من قبله لمن الغافلين".
وجاء في سورة القصص" قبل عرض قصة موسى: "نتلو عليك من نبأ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون". وبعد انتهائها "وما كنتَ بجانب الغرْبيّ إذ قضينا إلى موسى الأمرَ، وما كنتَ من الشاهدين، ولكنا أنشأنا قروناً فتطاوَلَ عليهمُ العمرُ، وما كنت ثاوياً في أهل مَدْيَنَ تتلو عليهم آياتنا، ولكنا كنا مرسلين. وما كنت بجانب الطور إذ نادينا, ولكنْ رحمةً من ربك، لتنذرَ قوماً ما أتاهم من نذير منْ قبلكَ لعلهم يتذكرون".
وجاء في سورة "آل عمران" في مبدأ عرضه لقصة مريم: "ذلك من أنباء الغيب نوحيه إليك، وما كنتَ لديْهم إذ يُلقون أقلامَهم أيهم يكفلُ مريم، وما كنت لديهم إذ يختصمون".
وجاء في سورة "ص" قبل عرض قصة آدم: "قل هو نَبأ عظيمُ. أنتم عنه معرضون. ما كان ليَ منْ علم بالملأ الأعلى إذ يختصمون. إنْ يُوحى إليَّ إلا إنَّما أنا نذير مبين. إذ قال ربك للملائكة: إذ خالقٌ بَشراً من طين...".
وجاء في سورة "هود" بعد قصة نوح: "تلك من أنباء الغيب نوحيها إليك،ما كنتَ تعلمها أنت ولا قومك من قبل هذا".
2 _ وكان من أغراض القصة: بيان أن الدين كله من عند الله، من عهد نوح إلى عهد محمد. وأن المؤمنين كلهم أمة واحدة، والله الواحد رب الجميع، وكثيراً ما وردت قصص عدد من الأنبياء مجتمعة في صورة واحدة، معروضة بطريقة خاصة، لتؤيد هذه الحقيقة. ولما كان هذا غرضاً أساسياً في الدعوة، وفي بناء التصور الإسلامي فقد تكرر مجيء هذه القصص، على هذا النحو، مع اختلاف في التعبير، لتثبيت هذه الحقيقة وتوكيدها في النفوس.
نضرب لذلك مثلاً ما جاء في سورة "الأنبياء":
"ولقد آتينا موسى وهارونَ الفُرقان وضياء وذكراً للمتقين، الذين يخشوْن ربهم بالغيب، وهم من الساعةُ مشفقون. وهذا ذكرٌ مبارَك أنزلناه أفأنتم له منكرون؟
"ولقد آتينا إبراهيمَ رُشْدَه من قبلُ، وكنا به عالمين. إذ قال لأبيه وقومه: ما هذه التماثيلُ التي أنتم لها عاكفون؟ قالوا: وجدْنا آباءنا لها عابدين" إلى قوله: "وأرادوا به كيْداً فجعلناهم الأخسرين، وَنجيَّناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين. ووهبنا له إسحاق ويعقوبَ نافلةً وكلاً جعلنا صالحين، وجعلناهم أئمةً يَهدوُن بأمرنا، وأوحينا إليهم فعلَ الخيرات، وإقامَ الصلاة، وإيتاء الزكاة، وكانوا لنا عابدين.
3 _ وكان من أغراض القصة بيان أن الدين كله موحد الأساس _ فضلاً على أنه كله من عند إله واحد _ وتبعاً لهذا كانت ترد قصصَ كثير من الأنبياء مجتمعة كذلك. مكررة فيها العقيدة الأساسية، وهي الأيمان بالله الواحد على نحو ما جاء في سورة "الأعراف":
"لقد أرسلنا نوحاً إلى قومه، فقال: يا قوم اعبدوا اللهَ ما لَكم من إله غيره... إلخ".
"وإلى عاد أخاهم هوداً" يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره... إلخ"
فهذا التوحيد لأساس العقيدة، يشترك فيه جميع الأنبياء في جميع الأديان، وترد قصصهم مجتمعة في هذا السياق. لتأكيد ذلك الغرض الخاص.
4 _ وكان من أغراض القصة بيان أن وسائل الأنبياء في الدعوة موحدة؛ وأن استقبال قومهم لهم متشابه _ فضلاً على أن الدين من عند إله واحد، وأنه قائم على أساس واحد _ وتبعاً لهذا كانت ترد قصص كثير من الأنبياء مجتمعة أيضاً، مكررة فيها طريقة الدعوة. على نحو ما جاء في سورة "هود".
"ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه: إني لكم نذير مبين. ألا تعبدوا إلا الله. إني أخاف عليكم عذابَ يوم أليم. فقال الملأ الذين كفروا من قومه، ما نَراك إلا بَشراً مثلنا، وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذُلنا باديَ الرأي، وما نرى لكم علينا من فضل بل نظنكم كاذبين"... إلى أن يقول: "ويا قوم لا أسألكم عليه مالاً إن أجري إلا على الله، وإلى أن يقولوا له: " يا نوحُ قد جادلتنا فأكثرت جدالنا، فائتنا بما تعدُنا إن كنت من الصادقين"... إلخ.
"وإلى ثمودَ أخاهم صالحاً، قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره، هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها، فاستغفروه ثم توبوا إليه. إن ربيً قريبٌ مجيب. قالوا: يا صالحُ، قد كنتَ فينا مَرْجُواً قبل هذا. أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا، وإننا لفي شكّ مما تدعونا إليه مريب"... إلخ.
5 _ وكان من أغراض القصة بيان الأصل المشترك بين دين محمد ودين إبراهيم بصفة خاصة، ثم أديان بني إسرائيل بصفة عامة؛ وإبراز أن هذا الاتصال أشد من الاتصال العام بين جميع الأديان. فتكررت الإشارة إلى هذا في قصص إبراهيم وموسى وعيسى:
"إن هذا لفي الصحف الأولى صحف إبراهيم وموسى". "أم لم يُنبأ بما في صحف موسى وإبراهيم الذي وفي. ألا تَزرُ وازرةٌ وزْرَ أخرى". "إن أوْلى الناس بابراهيمَ للذين اتبعوه وهذا النبي والذين آمنوا". "ملةَ أبيكم إبراهيم هو سمّاكم المسلمين من قبل". "وقفينا على آثارهم بعيسى بن مريم مصدقاً لما بين يديه من التوراة، وهدى وموعظة للمتقين..." إلى أن يقول: "وأنزلنا إليك الكتابَ بالحق مصدقاً لما بين يديه من الكتاب، ومُهيمناً عليه".
6 _ وكان من أغراض القصة بيان أن الله ينصر أنبياءه في النهاية ويهلك المكذبين، وذلك تثبيتاً لمحمد، وتأثيراً في نفوس من يدعوهم إلى الإيمان : "وكلاًّ نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادَك. وجاءك في هذه الحق وموعظةٌ وذكرى للمؤمنين". وتبعاً لهذا الغرض كانت ترد قصص الأنبياء مجتمعة، مختومة بمصارع من كذبوهم. ويتكرر بهذا عرض القصص كما جاء في سورة "العنكبوت":
"ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فَلبثَ فيهم ألفَ سنة _ إلا خمسين عاماً _ فأخذهم الطوفان وهم ظالمون، فأنجيناه وأصحابَ السفينة، وجعلناها آية للعالمين".
وإبراهيمَ إذ قال لقومه: اعبدوا الله واتقوه، ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون..." إلى أن يقول: "فما كان جوابَ قومه إلا أن قالوا: اقتلوه أو حرّقوه. فأنجاه الله من النار. إن في ذلك لآيات لقوم يؤمنون"... إلخ.
"فكلاً أخذْنا بذنبه. فمنهم من أرسلنا عليه حاصباً، ومنهم من أخذته الصيحةُ، ومنهم من خسفنا به الأرض، ومنهم من أغرقنا. وما كان الله ليظلمهم، ولكن كانوا أنفسهم يَظلمون". وتلك هي النهاية الواحدة للمكذبين.
7 _ وكان من أغراض القصة تصديق التبشير والتحذير، وعرض نموذج واقع من هذا التصديق، كالذي جاء في سورة "الحجر":
"نَبئ عبادي أني أنا الغفورُ الرحيمُ، وأن عذابي هو العذاب الأليم..." فتصديقاً لهذا وذلك، جاءت القصص على النحو التالي:
"ونبَئهم عن ضيف إبراهيم، إذ دخلوا عليه، فقالوا: سلاماً. قال: إنَّا منكن وجلون. قالوا: لا توْجَلْ. إنا نبشرك بغلام عليم"... إلخ. وفي هذه القصة تبدو "الرحمة".
ثم: "فلما جاء ألَ لوط المرسلون. قال إنكم قومٌ منكرون. قالوا: بل جئناك بما كانوا فيه يَمترون، وأتيناك بالحق وإنا لَصادقون. فأسرِ بأهلك بقطع من الليل، واتبّعْ أدبارهم، ولا يلتفتْ منكم أحدٌ، وامضوا حيث تُؤمرون. وقضينا إليه ذلك الأمرَ: أن دابرَ هؤلاء مقطوعٌ مٌصبْحين..." وفي هذه القصة تبدو "الرحمة" في جانب لوط، ويبدو "العذاب الأليم" في جانب قومه المهلكين.
8 _ وكان من أغراض القصة بيان نعمة الله على أنبيائه وأصفيائه، كقصص سليمان وداود وأيوب وإبراهيم ومريم وعيسى وزكريا ويونس وموسى، فكانت ترد حلقات من قصص هؤلاء الأنبياء تبرز فيها النعمة في مواقف شتى، ويكون إبرازها هو الغرض الأول، وما سواه يأتي في هذا الموضع عرضاً.
9 _ وكان من أغراض القصة، تنبيه أبناء أدم إلى غواية الشيطان، وإبراز العداوة الخالدة بينه وبينهم منذ أبيهم آدم، وإبراز هذه العداوة عن طريق القصة أروع وأقوى، وأدعى إلى الحذر الشديد من كل هاجسة في النفس تدعو إلى الشر، وإسنادها إلى هذا العدو الذي لا يريد بالناس الخير!
ولما كان هذا موضوعاً خالداً، فقد تكررت قصة آدم في مواضع شتى.
10 _ وكان للقصة أغراض أخرى متفرقة: منها:
بيان قدرة الله على الخوارق: كقصة خلق آدم، وقصة مولد عيسى. وقصة إبراهيم والطير الذي آبَ إليه بعد أن جعل على كل جبل منه جزءاً. وقصة "الذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها". وقد أحياه الله بعد موته مائة عام.
وبيان عاقبة الطيبة والصلاح، وعاقبة الشر والإفساد. كقصة ابني آدم. وقصة صاحب الجنتين. وقصص بني إسرائيل بعد عصيانهم. وقصة صد مأرب. وقصة أصحاب الأخدود.
وبيان الفارق بين الحكمة الإنسانية القريبة العاجلة، والحكمة الإلهية البعيدة الغيبة. كقصة موسى مع "عبد من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدُنا علماً" وسنعرضها بالتفصيل في مناسبة أخرى.
إلى آخر هذه الأغراض التي كانت تساق لها القصص فتفي بمغزاها.
----------------------------------
المصدر : التصوير الفني في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jordan.3arabiyate.net
barcelona
عضو جديد
عضو جديد



ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 31
المزاج : من أغراض القصة في القرآن الكريم 2210
قوة العضوية : من أغراض القصة في القرآن الكريم 4101010
من أين تعرفت علينا ؟ : أعرف صاحب المنتدى
مهنة العضو : من أغراض القصة في القرآن الكريم Studen10
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

من أغراض القصة في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أغراض القصة في القرآن الكريم   من أغراض القصة في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 08, 2008 6:56 pm

مشكــــ ووووووو ــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أغراض القصة في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~¤©§][ منتديات Jordan][§©¤~ :: القسم الاسلامي :: منتدى القران الكريم-
انتقل الى: